أوروبا تحذر ترامب من الحرب التجارية

أرشيفية

8/24/2019 11:33:58 PM
123
عاجل

حذّر القادة الأوروبيون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فور وصوله السبت إلى قمة مجموعة السبع في فرنسا، من أن الحروب التجارية ستُدمر الاقتصاد العالمي، كما لن يسمحوا له بفرض رسوم على النبيذ الفرنسي.

وحذّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي يستضيف القمة التي تُفتتح مساءً في بياريتس، من أن "التوتر التجاري سيء للجميع".

رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون، هاجم أيضًا الرئيس الأمريكي الذي يطمح إلى التوصل إلى اتفاق تجاري كبير معه بعد تنفيذ بريكست.

وصرّح جونسون في إشارة إلى حرب الرسوم الجمركية بين بكين وواشنطن: "أنا قلق جدًا.. هذه ليست طريقة للتعامل مع الأمور".

وجاء كلام رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، ليدعم تصريحات الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء البريطاني، قائلًا: إن “الحروب التجارية سوف تؤدي إلى انكماش (اقتصادي) في حين أن الاتفاقات التجارية تقوّي الاقتصاد”.

وفيما يبدو خطوة لترسيخ هذه الجبهة، التقى بعد ظهر السبت القادة الأوروبيون في مجموعة السبع – بينهم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس الوزراء الإيطالي المستقيل جوسيبي كونتي – قبل الافتتاح الرسمي للقمة حول مأدبة عشاء.

من جهته، اجتمع الرئيس الأميركي بنظيره الفرنسي فور وصوله إلى فرنسا حول مائدة غداء ثنائية لم تكن مقررة في فندق “أوتيل دو باليه” في بياريتس، واستمرّ اللقاء ساعتين بحسب الإليزيه.

وحاول ماكرون تذليل النقاط الخلافية، وقد قدّم لترامب شرحًا مسهبًا حول مواقفه في ملفات إيران، وفرض الضرائب على شركات التكنولوجيا الأميركية العملاقة وحرائق الأمازون.

وأعلنت أوساط الرئاسة الفرنسية، أن الرئيسين كانت لديهما “عناصر تقارب”. وتابعت أن ماكرون “هيّأ الأجواء لتقارب جيّد في مجموعة السبع بحصوله على إيضاحات من ترامب”، موضحة أن ذلك يشمل النقاط الوفاقية والخلافية.

وعلى تويتر أعلن ترامب “لقد خرجت للتو من الغداء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون”، مشيرا إلى أن الأمور تجري بشكل جيد بالنسبة للبلدين، مضيفا “ستكون نهاية أسبوع حافلة مع بقية قادة العالم”.

واعتمد الرئيس الأميركي لهجة مختلفة تماماً، متوعّدا بالرد على قرض باريس رسوما على المجموعات الأميركية العملاقة في قطاع التكنولوجيا أو “غافا” (غوغل، أمازون وفيسبوك وآبل).

وقال “إذا فعلوا (الفرنسيون) ذلك فسنفرض رسوماً على نبيذهم… رسوم لم يروا مثلها من قبل”.

ولم يتأخر الاتحاد الأوروبي بالردّ. فقال توسك “إذا فرضت الولايات المتحدة رسوماً، سيردّ الاتحاد الأوروبي بالمثل”.

اليوم الجديد