سفارة مصر في بلجراد تنظم محاضرة حول «ملامح الحضارة الفرعونية في صربيا»

جانب من المحاضرة

8/13/2019 6:27:38 PM
29
بلاد بره

نظمت سفارة مصر لدى صربيا، بالتعاون مع مركز الثقافة العربية في بلجراد، محاضرة بعنوان "ملامح الحضارة المصرية في صربيا من المتاحف إلى الجداريات"، ألقتها الدكتورة "فيرا فاسيليفيتش"، أستاذة علوم المصريات بكلية الآثار بجامعة بلجراد، وذلك في مركز "ستاري جراد"، أحد أهم مركز الشباب في صربيا.

وقال سفير مصر لدى صربيا، عمرو الجويلي، إن المحاضرة استعرضت أمثلة محددة على التأثر بحضارة مصر القديمة في إبداعات الفنون الجميلة والتصميمات المعمارية وسائر أشكال الفنون الشعبية الصربية بشكل عام، وفي العاصمة "بلجراد" بشكل خاص.

 

ولفتت المحاضرة إلى أن التأثر بحضارة مصر القديمة امتد إلى الحقبة العربية، حيث صورت رسومات بعض أشهر الفنانين المستشرقين الصرب "باجا يوفانوفيتش" و"ماندر فاسيتش" عددًا من أبرز مواقع التراث المعماري الإسلامي في القاهرة.

 

أما بالنسبة للتأثير المعماري، فقد كانت "المسلة" هي أبرز الأمثلة في العديد من المباني القديمة المشيدة في القرنين الـ 19 والـ 20.

 

كما تناولت المحاضرة أمثلة للعديد من الجداريات الحديثة التي تعكس التأثير المتبادل بين الشباب في البلدين.

ونوه "الجويلي" بأن المحاضرة نتج عنها أفكار ملموسة للمتابعة، أبرزها تنظيم جولات سياحية في بلجراد تركز على جوانب تأثير حضارة مصر على العمارة والفنون الجميلة، بالإضافة إلى تطوير دليل لتلك الأمثلة يتم عرضه خلال مشاركة مصر كضيف شرف في معرض بلجراد للكتاب في أكتوبر المقبل.

اليوم الجديد