«البحث العلمي» و«هندسة عين شمس» يبدآن تصنيع السيارات الكهربائية

سيارة كهربائية

8/1/2019 3:24:34 PM
153
تكنولوجيا

كشفت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، اليوم الخميس، عن تعاونها مع كلية الهندسة بجامعة عين شمس لبدء مرحلة تصنيع السيارات الكهربائية بواسطة 15 فريقًا من مختلف الجامعات المصرية.

ويأتي ذلك استعدادًا للمرحلة النهائية من رالى القاهرة الـدولى الثاني للسيارات الكهربائية محلية الصنع 2019.

وتعد مسابقة "رالي القاهرة"، هي أول مسابقة تكنولوجية والأولى من نوعها في مصر والمنطقة، وهي أحد مبادرات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وتقوم بتنظيمها كلية الهندسة بجامعة عين شمس.

ودشن المبادرة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في 18 مايو 2017 وتأتي في إطار الخطة التنفيذية لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (2018-2022)، وهي جزء من استراتيجية الدولة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار ورؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، والتي تهدف إلى تعميق التصنيع المحلي ونقل وإنتاج التكنولوجيا، ويشارك في الرالي والذي تحتضنه العاصمة الإدارية للعام الثاني على التوالي فرق كليات الهندسة من جامعات النيل، والمعهد العالي للهندسة بالعاشر من رمضان، وجامعة جنوب الوادي، وجامعة عين شمس، وجامعة قناة السويس، وجامعة كفر الشيخ، والكلية الفنية العسكرية، والجامعة الروسية المصرية، وجامعة حلوان فرع المطرية، وجامعة الزقازيق.

 وتقدم للمسابقة هذا العام حوالي 310 طلاب، حيث تم تدريبهم وتأهليهم من خلال مجموعة من ورش العمل والدورات التدريبية المتخصصة، تلى التدريب تقديم الفرق المشاركة تقارير التصميم الخاصة بهم، وتم اختيار أفضل الفرق للمشاركة بالمرحلة النهائية وهي التصنيع.

وصرح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أن رالي القاهرة للسيارات محلية الصنع، هو أحد برامج مشروع ضخم تتبناه وزارة التعليم العالي من خلال الأكاديمية في مجال صناعة السيارات الكهربية، ويشمل أيضًا تكوين تحالف وطني للتصنيع المحلي للصناعات المغذية في صناعة السيارات بهدف زيادة نسبة المكون المحلي ومسابقة تصميم وتصنيع سيارة كهربية محلية الصنع .

ومن جانبه، أكد دكتور ماجد غنيمة، مدير مركز الابتكار والتدريب أن رالي السيارات يثبت نجاح منظومة البحث العلمي، مشيرًا أن مصر لديها رؤية في صناعة السيارات الكهربائية وأن رالي السيارات هو مجرد خطوة في هذا الطريق.

وصرح المهندس علي حسني، رئيس المشروع بأن المتسابقين في تطور مستمر خاصة بعد الدورات التدريبية التي تلقوها الفترة السابقة على يد فريق متخصص من الجهة المنظمة، والتي تسعى إلى تقديم التوجيهات والمساعدات للطلبة للوصول لأفضل نتائج ممكنة، وهي مسابقة تمنح المهندسين الشباب المصريين الفرصة لتحدي مهاراتهم الفنية والإبداعية في تصميم وبناء وتطوير مفهوم السيارة الكهربائية في مصر .

وأضاف الدكتور محمد عبد العزيز، رئيس قسم هندسة السيارات، أن فريق التنظيم بالكامل لديهم رؤية كاملة؛ لتصنيع السيارات الكهربائية، مشيرًا إلى أن جامعة عين شمس كان لها دور كبير في تصميم وتصنيع السيارات المشاركة، بدعم وتمويل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في أكاديمية البحث العلمي.

وقد عُقدت مسابقة رالي القاهرة للسيارات الكهربية محلية الصنع العام الماضي في العاصمة الإدارية بعد منافسة قوية ضمت 9 فرق مصرية، حيث حصلت الفرق الفائزة على جوائز مالية قدرها مليون جنيه مصري، حيث تم بناء طرق ومسارات للسباق ومساحات ومدرجات للمتفرجين ومساحات أيضًا للصحافة والإعلام؛ لتغطية فعاليات السباق، وحضر الفاعليات حوالي ٢٥٠٠ من المهتمين، كما بدأت الفرق في التصفيات والتدقيق النهائي ثم تم تأهيلها لدخول الأحداث الديناميكية والتسابق.

وقام الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بتوزيع الجوائز على الفرق الفائزة في نهاية السباق.

 

اليوم الجديد