تزوج في مكان مقتل والده.. من هو حمزة بن لادن؟

حمزة بن لادن

8/1/2019 2:41:56 PM
262
بلاد بره

كشفت قناة "إن بي سي" الأمريكية، مساء أمس الأربعاء، عن مقتل حمزة بن لادن، ابن زعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، وذلك وفقًا لمعلومات استخباراتية أمريكية، في حين رفض دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، التعليق على الواقعة.

وذكرت القناة أن التقارير اختلفت حول تاريخ وفاته، لكن المؤكد أن تكون خلال العامين الماضيين فقط، وتفيد تقارير أخرى احتمالية قتله بالفعل في فبراير 2019، وذلك عندما عرضت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة بقيمة مليون دولار لمن يدلي عن مكان وجوده.

وولد حمزة ابن أسامة بن لادن، في قندهار بأفغانستان عام 1989، وظهر لأول مرة عام 2001 وكان يبلغ 12 عامًا مع والده والعائلة في حفل زفاف شقيقه محمد، ثم ظهرت له صور أخرى برفقة إخواته فوق حطام مروحية أمريكية.

وفي أعقاب الهجمات على برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، انفصل حمزة عن والده وقضى عدة سنوات بإيران، تحت حماية كبار مسؤولي الاستخبارات والجيش الإيراني.

ثم ظهرت شائعات حول إصابة وأسر حمزة وشقيقه سعد في 2003؛ ليعود ظهوره في فيديو عام 2005، وهو يشارك في هجوم تنظيم القاعدة على مركز تابع لقوات الأمن الباكستانية بمنطقة وزيرستان الجنوبية.

وفي الغارة التي قامت بها أمريكا عام 2011 على مجمع أبوت أباد، والتي قتل فيها أسامة بن لادن، وابنه خالد، وغيرهم من العائلة، تبين أن حمزة، هو الوحيد المفقود فلم يكن بين القتلى أو الجرحى.

وكشفت رسالة صدرت بعد الغارة، كتبها "أسامة"، لأحد قادة تنظيم القاعدة، طلب فيها مساعدة حمزة على التعليم في قطر كباحث ديني؛ بهدف نشر الفكر الجهادي، وهو ما يُظهِر سبب عدم مقتل حمزة بغارة 2011؛ فلم يكن موجودا بالأساس.

وفي 2015 نشر وريث بن لادن، رسالة صوتية لأتباعه في كابول، وبغداد، وغزة، حثهم فيها على شن الجهاد أو ما أسماه الحرب المقدسة على واشنطن، ولندن، وباريس، وتل أبيب.

وأصدر رسالة أخرى في 2016 هدد فيها الولايات المتحدة، بالانتقام لمقتل والده، وفي 2017 شجع شن هجمات انتقامية ضد أهداف غربية.

وصنفت الولايات المتحدة حمزة بن لادن، كإرهابي في يناير2017، وفي مايو من نفس العام ظهر في مقطع فيديو، دعا فيه أتباعه إلى مهاجمة اليهود، والأمريكيين، والغربيين، والروس باستخدام أي وسيلة ممكنة.

وتزوج وريث بن لادن من ابنة عبد الله أحمد عبد الله، أحد قادة القاعدة الكبار، وانتشر مقطع فيديو لزفافه في نفس المجمع السكني الذي شهد مقتل والده في أبوت أباد.

وقال أقارب حمزة، في مقابلة مع صحيفة "الجارديان"، إنه تزوج أيضًا من ابنة محمد عطا، المنفذ الأهم لهجمات 11 سبتمبر.

اليوم الجديد