في عيد ميلاده الـ59..  كواليس أول بث تليفزيوني بمصر

صورة أرشيفية

7/21/2019 9:19:21 PM
403
تقارير وتحقيقات

 

تحل اليوم ذكرى أول بث تليفزيوني في مصر، والذي كان في إطار الاحتفالات بالعيد السنوي الثامن لثورة 23 يوليو في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وانطلق أول إرسال للبث التليفزيوني حينها في 21 يوليو لعام 1960، في السابعة مساءً هذا، وغطى عدد من المحافظات، منها القاهرة والمناطق المجاورة لها، وكان من المقرر افتتاحه عام 1956، ولكن قيام العدوان الثلاثي حينها دفع الرئيس إلى تأجيل البث الرسمي؛ لتصبح العراق هي أول دولة عربية تطلق بثًا رسميًا للتليفويون.

ونقدم من خلال التقرير التالي مظاهر أول يوم بث تليفزيوني شهدته مصر.

أول لقطة

بدأ البث التليفزيوني بكلمة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وذلك خلال إلقاء خطابه في مجلس الأمة، احتفالًا بذكرى ثورة 23 يوليو.

البرامج الترفيهية والاحتفالات الفنية

تلى خطاب "عبدالناصر"، إذاعة الكثير من البرامج الترفيهية والاحتفالات الفنية، وكان من بينها: "أوبريت وطني حبيبي الوطن الأكبر"، والذي لحنه موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وقام بغنائه الكثير من عملاقة الطرب حينها، وكان من بينهم: عبدالحليم حافظ، شادية، وردة وصباح.

كما تم تقديم مسلسل بعنوان "كاريكاتير"، إخراج لطفى نور الدين، تلاه عرض أوبريت "أنا رايحة السيدة"، والذي كان من إخراج إبراهيم السيد، بالإضافة إلى عرض 15 رقصة شعبية لعدد كبير من راقصات الفن لشعبي من فرقة رضا.

البرامج الحوارية

كان "نادي الشباب"، أول برنامج حواري في تاريخ التليفزيون المصري، وقدمته الإذاعية أماني راشد، وكان من إخراج حسين كمال، ثم عرض البرنامج الكوميدي "عائلة البيانو"، والذي قدمه حينها عدد من نجوم الكوميديا، وكان من بينهم: حسن فايق، سعيد أبو بكر، وداد حمدي وتوفيق الدقن، وكان البرنامج عبارة عن عدد من المشاهد الكوميدية وأغاني قدمها هؤلاء النجوم.

النشرة الإخبارية

أذعيت أول نشرة إخبارية للتليفزيون المصري قبل منتصف الليل من اليوم الأول للبث، والتي استمرت 30 دقيقة، وكانت من تقديم كل من: سعد لبيب، همت مصطفى، عباس أحمد، تماضر توفيق، صلاح زكي، عبدالحميد يونس، سعيد أبو السعد، أنور المشري.

الختام

اختتم البث الأول للتليفزيون المصري بتلاوة آيات من القرآن الكريم بصوت الشيخ مصطفى إسماعيل.

أسعار وأنواع التليفزيون

اختلفت أنواع "التليفزيونات" التي تُباع في الأسواق حينها، ما بين: نصر، وتليمصر، ووصل سعر التلفاز في ذلك الوقت إلى 35 جنيهًا، والذي بدأ الإرسال بقناة واحدة فقط وكان بثها 5 ساعات يوميًا، وفي عام 1961 بدأ بث القناة الثانية.

 

 

اليوم الجديد