بعد أزمة التأشيرات المزورة.. 5 أشياء يجب أن تعرفها قبل السفر للحج أو العمرة

صورة أرشيفية

7/19/2019 9:43:31 PM
387
24 ساعة

يشهد موسم الحج هذا العام أزمة جديدة، عندما لم يتمكن الكثير من  المصريين من أداء مناسك الحج بالمملكة العربية السعودية، بسبب تعرضهم للنصب من سماسرة ووكلاء طرحوا تأشيرة حضور فعاليات «حفلات جدة» بزعم صلاحيتها لأداء الشعائر المقدسة على خلاف الحقيقة.

وفي هذا الصدد، ذكر علي حبيب، مدير تسويق لمجموعة شركات سياحية، لـ«اليوم الجديد»، عددًا من الأمور التي يجب أن يعرفها الراغبون في أداء فريضة الحج أو العمرة قبل التعامل مع أي شركة سياحة.  

1- اختر شركة سياحة «محترمة» تثق فيها وتستطيع أن تطمئن فيها على أوراقك وأموالك، وتعرف كل تفاصيل برنامجك من الألف للياء.

2- اختر شركة «سمعتها معروفة»، وقدم في الحج السياحي واطمئن على أموالك، وذلك نظرًا لأن الشركات تنفذ الحج السياحي طبقًا لتعليمات وزارة السياحة بداية من مسمى البرنامج ومستواه إلى أسعاره، والتي تكون منشورة ومعلنة على موقع الوزارة وفي الجرائد الرسمية.

3- عدم الانسياق وراء الأوهام وكلام البعض ممن يريدون تحقيق أرباح خيالية مستغلين حاجة «الناس الغلابة» في السفر للحج، من خلال ضرب الأسعار، وفي النهاية «لا هترجعلك فلوسك ولا هتسافر».

4- يجب تكون التأشيرة صريحة اسمها «تأشيرة حج» أو «تأشيرة عمرة».

5- التحايل على القوانين والتعليمات والإرشادات، واستغلال البعض للحج بالقول إنه سيمنحه تأشيرة زيارة أو فعاليات أو أي مسمى آخر يسمى «نصب رسمي،  وتهريب وقلة قيمة وكرامة لناس أعمارهم كبيرة ومريضة.

اليوم الجديد