ندوة مكتبة القاهرة الكبرى: عبد الناصر قيادي عسكري منضبط يتميز بسرعة اتخاذ القرار

الحضور أثناء الندوة

7/18/2019 6:23:12 PM
60
24 ساعة

ضمن فعاليات وزارة الثقافة، بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة ٢٣ يوليو، أقامت مكتبة القاهرة الكبرى، التابعة لقطاع شؤون الإنتاج الثقافي، برئاسة المخرج خالد جلال، ندوة تحت عنوان "٦٧ عامًا على ثورة ٢٣ يوليو"، أمس الأربعاء بمقر المكتبة بالزمالك.

 تحدث في الندوة المؤرخ الدكتور عاصم الدسوقي، والمؤرخ الدكتور راضي جودة، واللواء حمدي لبيب عثمان، خبير الأمن القومي ونائب مدير الشئون المعنوية سابقًا، والدكتور سمير عبدالرازق، أمين عام شعبة المبدعين العرب، وأدار الندوة ياسر مصطفى عثمان مدير المكتبة.

 في البداية رحب ياسر عثمان بالسادة الحضور، وذكر المحاور الرئيسية في الندوة، والتي جاءت في إطار إنجازات ثورة ٢٣ يوليو، والسمات الرئيسية لشخصية الرئيس جمال عبد الناصر، والوثائق المصرية لثورة ٢٣ يوليو.

قال المؤرخ الدكتور عاصم الدسوقي، إن دستور ما قبل ثورة ٢٣ يوليو قسم الحياة التشريعية إلى مجلس نواب ومجلس الشيوخ، وكان مخصص للأغنياء فقط وحماية مصالحهم، بينما دستور ٥٦ كان منصفًا للفقراء، وذكر العديد من الأحداث في فترة ما قبل ثورة ٢٣ يوليو، ولماذا قامت الثورة وأسبابها؟

 

من جانبه أكد الدكتور سمير عبد الرازق، أن ثورة ٢٣ يوليو انهت احتلال ٧٤ سنة، وتحدث عن مقدماتها ودوافعها، التي منها الفقر والفساد وتهميش دور الجيش المصري، مشيرًا إلى أن ثورة ٢٣ يوليو نجحت في أمور عدة منها أصبحت مصر جمهورية بعد أن كانت ملكية، وإجلاء آخر جندي بريطاني من مصر سنة ١٩٥٦ وتأميم قناة السويس، وبناء السد العالي، وقانون الإصلاح الزراعي، وتغير دور مصر الإقليمي على مستوى الوطن العربي وأفريقيا.

وعن سمات شخصية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، تحدث اللواء أركان حرب حمدي لبيب عثمان، وقال إن جمال عبد الناصر هو أول زعيم قومي للعرب وأفريقيا، وأنه دخل الكلية الحربية وحارب سنة ٤٨، وكان له تأثير قوي على الشعب بسبب وطنيته والتزامه الديني والانتماء للشعب المصري، مضيفًا أن عبد الناصر كان رجل مثقف محب للقراءة، فكان يقرأ عن جميع الأديان، وعن جميع الثورات، وكان هوايته الشطرنج والتصوير والفن، وعن صفات عبد الناصر العسكرية، قال إنه رجل قيادي عسكري منضبط ويتميز بسرعة اتخاذ القرار.

واختتم المؤرخ الدكتور راضي محمد جودة الندوة، بالحديث عن دار الوثائق المصرية ومتى نشأت، وقال إنها تحتوي علي وثائق كثيرة لا حصر لها، واستعرض بعض الوثائق المصرية عن ثورة ٢٣ يوليو من حيث حيثيات الثورة وقيامها، مرورًا بحرب ٥٦ وحرب ٦٧ودستور ٥٣، وحل جماعة الإخوان المسلمين، وتعيين محمد نجيب رئيس جمهورية مصر العربية وغيرها من الوثائق الهامة التي تخص ثورة ٢٣ يوليو.

وعلى هامش الندوة، أقيم معرض فني يضم عدد من اللوحات بخامات مختلفة، لمجموعة من أعضاء المكتبة نتاج دورات الورش الفنية، تحت عنوان "من إنجازات ثورة ٢٣ يوليو".

 

اليوم الجديد