«التموين» ترد على 3 شائعات.. وتكشف أسعار الأرز والخبز الجديدة

7/18/2019 3:17:22 PM
266
عاجل

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء حقيقة ثلاثة شائعات خاصة بوزارة التموين تم تداولهم ببعض وسائل الإعلام وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي هم ما تردد بشأن خلطها أطنان كبيرة من القمح بالتراب داخل الشون والصوامع بمختلف المحافظات، وتخفيض دعم رغيف الخبز بالموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2019/ 2020، وشائعة ارتفاع أسعار الأرز في جميع المنافذ التموينية إلـى 12 جنيهًا.

وذكر المركز في بيان صحفي اليوم الخميس إنه بالتواصل مع الوزارة شددت على صحة وسلامة القمح الذي يتم تسليمه إلى المطاحن التموينية بكافة أنواعه، مشيرة إلى انه يتم التأكد من جودته ونظافته بشكل تام حرصًا على صحة المواطنين.

وأكدت الوزارة على أن للمطحن الحق في رفض استلام أي كميات لا تخضع  للمواصفات القياسية، مُشددة على أنه في حالة ثبوت أي تجاوزات من أصحاب الشون، أو عدم اتباعهم التعليمات المحددة في تخزين القمح أو حدوث أي أخطاء يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم، ولا تتسلم منهم المطاحن التموينية القمح.

وفيسياق متصل، أشارت الوزارة إلى أنه في إطار تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح المحلي، فقد نجحت وزارة الزراعة في استنباط أصناف جديدة من القمح عالية الجودة والإنتاجية وأقل استخداماً للمياه وأكثر مقاومة للأمراض وتتكيف مع الظروف المناخية المختلفة، وذلك من أجل تقليل الفجوة الغذائية لبعض المحاصيل الزراعية.

وفيما يخص تخفيض دعم رغيف الخبز بالموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2019/ 2020، أكدت الوزارة

أنه لا صحة على الإطلاق لذلك، بل على العكس فإنه قد تم تخصيص89 مليار جنيه بموازنة 2019/2020 لدعم السلع التموينية بزيادة نسبتها 3.3% عن موازنة العام السابق منها حوالي 51 مليار جنيه لدعم الخبز، وأن كل ما يتردد في هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف إثارة بلبلة الرأي العام.

وفي السياق ذاته، أكدت الوزارة أن الحكومة مُستمرة في تحمل فرق التكلفة في سعر رغيف الخبز، مُوضحة أن رغيف الخبز يتكلف نحو 55 قرشًا، مُشيرة إلى استمرار سعر بيع رغيف الخبز للمواطنين بـ5 قروش دون أي تغيير فيه.

كما أكدت الوزارة أن هناك حملات رقابية بصفة مستمرة على جميع المخابز بمختلف محافظات الجمهورية، لضمان حصول المواطن على حصته كاملة من الخبز المدعم،  وفقًا للأسعار المقررة من قبل الوزارة بواقع 5 قروش لكل رغيف، مُضيفة إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين والمتلاعبين، كما يتم توقيع الغرامات والجزاءات اللازمة على المخابز التي لا تلتزم بالمواصفات المحددة لرغيف الخبز.

وفي سياق منفصل، نفت التموين كذلك ما تردد بشأن ارتفاع أسعار الأرز في جميع المنافذ التموينية إلـى 12 جنيهًا، مؤكدة أن سعره في منظومة التموين 9 جنيهات، مُشددةً على التزام جميع المنافذ التموينية بصرف كافة المقررات التموينية لمستحقيها وفقًا للأسعار المقررة من قبل الوزارة، وأن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة غضب حاملي البطاقات التموينية.

وأشارت الوزارة إلى حرصها على رفع الأعباء عن كاهل المواطنين، حيث تقدم مزيد من الدعم للسلع التموينية والغذائية للمواطنين، وهو ما ظهر في تبني مبادرة لتخفيض أسعار السلع التموينية، مثل الأرز والمكرونة، وذلك بالتعاون مع  غرفة صناعة الحبوب والشركة القابضة للصناعات الغذائية، حيث تم تخفيض سعر المكرونة على بطاقات التموين إلى 7.25 جنيه للكيلو، بدلاً من 8 جنيهات، ويتم طرحها على البطاقات التموينية، وذلك في إطار توفير سلع متنوعة للمستفيدين من البطاقات التموينية.

وفي النهاية، ناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية أو ارتفاع أسعارها في أي محافظة من محافظات الجمهورية, يمكن الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لوزارة التموين والتجارة الداخلية (19280).

اليوم الجديد