إقرار 156 تشريعًا في دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب

صورة أرشيفية

7/15/2019 7:29:40 PM
163
برلمان

استعرض مجلس النواب في جلسته العامة، اليوم الاثنين، تقريرًا عن إنجازاته في دور الانعقاد العادي الرابع، متضمنًا موافقة المجلس على 156 مشروع قانون بإجمالي عدد مواد بلغ 1701 مادة، لافتًا إلى أن إقرار هذه التشريعات كان ضرورة لإحداث نقلة نوعية في كافة المجالات، وحقق أثرًا إيجابيًا على جميع الأصعدة.

وأشار التقرير إلى أن المجلس، عقد خلال دور الانعقاد الرابع 72 جلسة عامة، على مدار 222 ساعة، وبلغ عدد المتحدثين من النواب خلالها 451 نائبًا، من خلال عدد من المداخلات بلغ 3263 مداخلة، عبرت عن فهم النواب العميق لمسؤولياتهم، وحجم التحديات التي يتصدون لها، وتقديرهم لآمال وطموحات الشعب المصري فيهم.

ونوه بإقرار قانون تنظيم اتحادات الصناعات المصرية والغرف الصناعية، وتعديل قانون الضريبة على العقارات المبنية، وتعديل قانون الضريبة على الدخل، فضلًا عن تعديل بعض أحكام قانون التموين وقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وإقرار قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي.

كما أوضح التقرير تعديل قانون الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية، وإقرار تعديل بشأن إجازة إحالة بعض الطلبات المتعلقة بتنفيذ الأحكام إلى اللجنتين المنصوص عليهما في قانون الاستثمار، وتعديل بعض أحكام قانون الاستثمار، وتعديل قانون الثروة المعدنية، وتعديل قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، إلى جانب إقرار قانون إنشاء جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي.

وفي مجال الحماية الاجتماعية، لفت "التقرير" إلى تعديل قانون أملاك الدولة الخاصة، وإقرار قانون المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وتعديل قانون تحسين وصيانة الأراضي الصناعية، وتعديل قانون هيئة تنمية الصعيد، إلى جانب قانون التصالح في مخالفات البناء، وتعديل قانون مزاولة مهنة الطب.

كما أشار إلى أنه تم تعديل قوانين الجهات والهيئات القضائية، وقانون المحكمة الدستورية العليا، وإقرار قانون زيادة المعاشات، وقانون زيادة المعاشات العسكرية، وقانون بشأن تقرير حد أدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بالخدمة المدنية، إلى جانب قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي.

وفي مجال الحفاظ على الأمن وحماية مقدرات الوطن، نوه التقرير بتعديل قانون مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها، وتعديل قانون صندوق تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية لأعضاء هيئة الشرطة وأسرهم، إلى جانب تعديل قانون الأسلحة والذخائر.

كما لفت التقرير إلى إقرار قانون إنشاء صندوق رعاية المبتكرين، وتعديل قانون التعليم، وتعديل قانون تنظيم الجامعات، وإقرار قانون إنشاء الجامعات الإلكترونية، وقانون إنشاء هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، إلى جانب تعديل قانون الجامعات الخاصة والأهلية.

وفي المجال المالي، أشار التقرير إلى إقرار 51 قانونًا بربط الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة، وموازنات الهيئات الاقتصادية، وموازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وموازنة وزارة العدل عن السنة المالية 2017 / 2018، إلى جانب 54 قانونًا بربط الموازنة العامة للدولة، وموازنات الهيئات الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي، وباعتماد خطة التنمية الاقتصادية و الاجتماعية عن السنة المالية 2020/2019 .

كما نوه التقرير بإقرار قوانين للترخيص لوزير البترول في التعاقد مع العديد من الشركات للبحث عن البترول وتنمية استغلاله في العديد من المناطق على مستوى الجمهورية.

وأقر المجلس 65 اتفاقية دولية، كما ناقش ووافق على 5 قرارات جمهورية،على صعيد الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.  

وبشأن الأدوات الرقابية، وفي مجال طلبات الإحاطة فقد بلغ عدد طلبات الإحاطة التي نظرها المجلس 388، ونظرت اللجان النوعية 1312 طلب إحاطة، وبلغت عدد البيانات العاجلة التي نظرها المجلس نحو 347 بيانًا عاجلًا في شتى المجالات.

وفى مجال الأسئلة، تم توجيه 901 سؤال، أجابت الحكومة على 52 سؤالًا منها شفاهة بالجلسة، كم تم الرد من جانب الحكومة كتابة على باقي الأسئلة.

وبلغ عدد طلبات المناقشة العامة التي ناقشها المجلس 54 طلبًا، كما نظر المجلس 793 اقتراحًا برغبة مقدمة من النواب في شتى المجالات، وفي مجال شؤون العضوية، نظر المجلس 22 طلبًا لرفع الحصانة عن النواب، كما تم إعلان خلو 4 مقاعد بمجلس النواب.

وناقش المجلس، خلال دور الانعقاد الرابع، "التعديلات الدستورية"، وعقد  لمناقشة هذه التعديلات العديد من الجلسات منذ بدء تقديمها من عدد 155 نائبًا يمثلون أكثر من خمس عدد أعضاء المجلس بجلسة 3/2/2019 حتى إقرارها والموافقة النهائية عليها بجلسة 16/ 4/ 2019.

وتناول النواب فيها العديد من المناقشات داخل قاعة المجلس والتي بلغت نحو 270 مداخلة وكذلك في اللجنة التشريعية، واستمع المجلس لكافة أطياف المجتمع من خلال جلسات استماع اتسمت بالوضوح والشفافية وقبول كافة الآراء والاستماع إليها في مناخ ساده الديموقراطية وإعلاء مصلحة الوطن في المقام الأول لتتوج هذه التعديلات بموافقة الشعب المصري العظيم عليها لتمثل نقلة إيجابية في تاريخ الحياة المصرية.

وعن نشاط اللجان النوعية تميز هذا الدور التشريعي بنشاط مكثف ودؤوب للجان النوعية بالمجلس، فقد عقدت العديد من الاجتماعات بلغت نحو (2133) اجتماعًا استغرقت (3253) ساعة، وقد بلغ مجموع التقارير التي أعدتها اللجان النوعية نحو (1561) تقريرًا، نظر منها المجلس (1466) تقريرًا.

وعن الزيارات الميدانية واللجان الخاصة، التي قامت بها اللجان النوعية فقد بلغ عددها (32) زيارة ميدانية كان أبرزها اللجنة الخاصة بشأن زيارة سجن برج العرب، كما عقدت اللجنة العامة للمجلس (5) اجتماعات.

وعن نشاط الشعبة البرلمانية المصرية في الفترة من "أكتوبر 2018 – يوليو 2019، شهد دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الأول نشاطًا بارزًا ومتزايدًا للدبلوماسية البرلمانية تجسد في مشاركة رئيس المجلس على رأس وفود برلمانية متنوعة في عدد من الفعاليات البرلمانية، وزيارة عددًا من البرلمانات الصديقة.

وترأس الدكتور رئيس المجلس الوفد البرلماني الذي شارك في اجتماعات الجمعية 139 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات ذات الصلة التي عقدت في جنيف بسويسرا خلال الفترة من 14-18 أكتوبر 2018، وشارك في الاجتماع الثلاثي لرؤساء برلمانات مصر وقبرص واليونان، والذي عقد في قبرص يوم 11 فبراير 2019.

كما ترأس الوفد المصري المشارك في أعمال المؤتمر التاسع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي الذي عقد بالعاصمة الأردنية عمان يومي 3 و4 في مارس 2019، والذي تم تخصيصه لمناصرة قضية القدس، وخلال اجتماعات الجمعية الـ 140 للاتحاد البرلماني الدولي، تم إعادة انتخاب الدكتور عبد العال، في عضوية المجموعة الاستشارية رفيعة المستوى المعنية بمكافحة الإرهاب والتابعة للاتحاد البرلماني الدولي، ممثلا عن المجموعة العربية، وكذلك ترأس رئيس المجلس الوفد البرلماني الذي شارك في المنتدى الدولي الثاني حول "تطور النظام البرلماني"، والمؤتمر البرلماني "روسيا -أفريقيا" الذين عقدا بالعاصمة الروسية موسكو في الفترة من 1-3 يوليو 2019.

وفي إطار تعزيز العلاقات الثنائية مع بعض البرلمانات الوطنية الشقيقة والصديقة، والتباحث بشأن العديد من القضايا محل الاهتمام المشترك، وبناء على دعوات من قِبَل رؤساء هذه البرلمانات، قام رئيس المجلس على رأس وفد برلماني بزيارة كل من فرنسا في الفترة من 9 – 11 أكتوبر 2018 ، وبيلاروسيا يومي 15 و 16 نوفمبر 2018، وكوريا الجنوبية في الفترة من 12 - 16ديسمبر 2018، ودولة الكويت، في الفترة من 20-22 يناير 2019، وبوروندي وتنزانيا في الفترة من 29 مارس –5 أبريل 2019، والصين في الفترة من 15-19 يونيو 2019، وجيبوتي يوم 27 يونيو 2019؛ لحضور احتفالات الذكرى 42 للاستقلال جيبوتي، وروسيا في الفترة من 20 يونيو حتى 4 يوليو.

وعلى صعيد آخر، قامت العديد من الوفود البرلمانية بالمشاركة في عدد من الفعاليات البرلمانية، منها على سبيل المثال لا الحصر اجتماع لجنة حقوق المرأة بالجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط المنعقدة بالعاصمة البرتغالية لشبونة في 11 أكتوبر 2018، والدورة الـ 73 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الأفريقي، والمؤتمر الـ41 لرؤساء البرلمانات الأعضاء بالاتحاد، بمقر الجمعية الوطنية بأبوجا بنيجيريا في الفترة من 5-9 نوفمبر 2018، والمؤتمر العالمي الخامس لشباب البرلمانيين تحت عنوان "تعزيز الاستدامة وحماسة مصالح الأجيال القادمة، والذي عقد بباكو بأذربيجان، يومي 14 و15 ديسمبر 2018، واجتماع لجنة الشئون السياسية والأمن وحقوق الإنسان بالجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط المنعقدة بستراسبورج بفرنسا في يناير 2019، والجلسة العامة الخامسة عشر وقمة رؤساء الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، والذي عقد يومي 13 و14 فبراير 2019 في مدينة ستراسبورج بفرنسا، والدورة الخامسة والعشرين للجنة التنفيذية بالاتحاد البرلماني العربي، ولجان الاتحاد المتخصصة، والتي عقدت بالعاصمة الأردنية عمان في الفترة من 24 - 28 فبراير 2019، والدورة الرابعة عشرة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي التي عقدت في الفترة من 11-14 مارس 2019 بالعاصمة المغربية الرباط.

كما استضاف مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، خلال الفترة من 26 – 28 فبراير 2019، ورشة عمل حول محاربة الإرهاب بمشاركة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مدينة الأقصر، بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة المنظمة والمخدرات، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

اليوم الجديد