الليلة.. «المركزي» يحسم مصير أسعار الفائدة وسط توقعات بالتثبيت

7/11/2019 2:28:09 PM
229
تقارير وتحقيقات

تناقش لجنة السياسة النقدية، برئاسة طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، في اجتماعها الدوري، المقرر انعقاده مساء اليوم الخميس.

وتوقع الدكتور حسام الغايش، الخبير الاقتصادي، أن يُبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير عند الإيداع والإقراض بفعل خفض الدعم وتأثيره على زيادة معدلات التضخم.

وقال "الغايش" في تصريحات خاصة أدلى بها لـ"اليوم الجديد": "كنت أتمنى أن تتخذ لجنة السياسة النقدية قرارها بخفض سعر الفائدة خلال اجتماع اليوم الخميس؛ لكن الواقع سيفرض نفسه بالإبقاء على سعر الفائدة بالرغم من تراجع معدلات التضخم الشهرية. وأرجع الخبير الاقتصادي؛ توقعاته بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تحريك؛ إلى الموجة التضخمية المتوقعة والتي بدأت ملامحها في الظهور بالفعل بعد تحريك أسعار المحروقات، وهو ما يرجّح الإبقاء على أسعار الفائدة لعدة أشهر.

وأوضح أن البنك المركزي ينحاز إلى ودائع القطاع العائلي على حساب الاستثمار؛ ولكن القطاع العائلي والعوائد المتدفقة له من ارتفاع الفائدة سيؤثر على مستويات الإنفاق الاستهلاكي بشكل كبير، حيث تكون الموازنة دائمًا بين استهداف التضخم وركود الأسواق. يشار إلى أن لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، قررت في اجتماعها الماضي 23 مايو من العام الجاري، تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 15.75٪ و16.75٪ و16.25٪على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 16.25٪.

 

اليوم الجديد