من طائر السنونو إلى الجاموس «باريا».. أغرب ألقاب منتخبات «كان 2019»

كان 2019

7/10/2019 2:31:41 PM
85
رياضة

مع استضافة مصر للبطولة الأفريقية في نسختها الـ 32، والتي تستمر حتى 19 يوليو الحالي، وفد عليها 24 منتخبًا للمرة الأولى في تاريخ القارة السمراء، وكما هي عادة كرة القدم فإن لكل فريقٍ منها لقبًا مميزًا عادةً ما يكون مستمدًا من ثقافة المنتخب المحلية وموروثاته الاجتماعية، ورغم ذلك بدا بعضها غريبًا على الأسماء ومثيرًا للجدل.

في السطور القادمة نعرض لكم بعض من هذه المنتخبات وسبب تسميتها بألقابها..

أوغندا تتلقب بـ«الطائر الوطني»

يُلقب بـ«الرافعات» نسبة إلى الطائر الوطني، وهو رمز الدولة، حيث يتوسط الطائر علم البلاد ويرمز للنعمة والسكينة، وهو أحد أجمل أنواع الطيور الموجودة في أوغندا.

مدغشقر: الجاموس «باريا»

 يُلقب بـ«باريا»، وهو أحد أنواع الجاموس المشهور في البلاد، اسمه في السابق كان منتخب جمهورية «مالاغاشي» لكرة القدم من 1958 إلى 1975، قبل أن يصبح منتخب مدغشقر، ويشارك في بطولة أمم أفريقيا للمرة الأولي في تاريخه.

بوروندي: طائر السنونو

يُلقب منتخب بوروندي بـ "السنونو"، وهي عائلة من الطيور المهاجرة، تتراوح أطوالها من 18 إلى 20 سم، وتبنى طيور السنونو أعشاشها في السقوف العالية للأبنية القديمة.

تنزانيا: لقب إسلامي

يُلقب منتخب تنزانيا بـ«ملوك الطوائف» أو «نجوم الطوائف»، وهو اسم يعود لفترة حكم المسلمين لشبه جزيرة أيبيريا.

بنين: السناجب

«السناجب»، وتم اختيار هذا اللقب عام 1960 عندما استقلت بنين عن الاستعمار الفرنسي لتتحول لـ«مملكة دوهومي» قبل أن يتغير الاسم لبنين عام 1975، وأكثر ما يميز السنجاب هو قدرته على التخطيط وجمع الغذاء ويعيش على الأشجار ولهذا جاءت تسمية بنين بمنتخب السناجب.

كينيا: «هارامبي»

«نجوم هارامبي»، حيث حصلت كينيا على استقلالها من المملكة المتحدة في عام 1963 ودشن رئيس وزراء الدولة آنذاك، ورئيسها ولاحقًا، جومو كينياتا، شعارًا ليحث بني وطنه على التقدم والعمل معًا، من هنا جاء مصطلح «هارامبي».

اليوم الجديد