كيف تحافظ على صحتك النفسية

9/7/2019 11:00:32 AM
221
قراء اليوم الجديد

نهى هنو


الصحة النفسية هى المحرك الاساسى للانسان و الاساس فى الامراض العضوية كسبب او نتيجة احيانا و خلقنا الله احرار نستطيع ان نعيش بتوازن لكن احيانا تحديات و ضغوطات الحياة تغيرنا و تضعنا امام انفسنا و تتأثر حالتنا النفسية و المزاجية تباعا لافكارنا و احداث حياتنا و الكثير يتعرض لصدمات نفسية عنيفة و مشاكل تفوق قدرته على الاحتمال مما تدفعه اما للانهيار التام او التغيير و لكل انسان منا طاقة محدودة و حدود معينة للتعامل مع هذا الضغط و فى هذا المقال نحاول بشكل بسيط القاء الضوء على بعض النصائح للحفاظ على الصحة النفسية و البعد عن الامراض النفسية او حتى العلاج منها .

1/ ممارسة الرياضة تعمل على الشعور بالتوازن و الاحساس بالسعادة و الحيوية و النشاط اضافة إلى افراز الهرمونات المختلفة فى الجسم و التى تعمل على إبقاء الانسان فى حالة مزاجية جيدة و لا يهم نوع الرياضة بل الانتظام فيها بشكل يحقق نتائج ايجابية و تساعد  ايضا على الخروج من حالات القلق و التوتر و الاكتئاب و الفراغ بكافة اشكاله و درجاته بل و انها الاهم فى قتل الاحساس بالوقت و تساعد على الشعور بالإنتصار و الانجاز و البعد عن الكسل و التفكير الزائد فهى حل للعديد من المشاكل اتفق عليه الجميع .

2/ الابتعاد عن العلاقات المؤذية الغير سوية بالطبع يساعد فى الحفاظ على الصحة النفسية للانسان .

3/ النظر للنفس بإيجابية و ان تشعر اتجاه نفسك بالقبول و لا ترفضها او تعذبها او تلموها او تقوم بتوبيخ نفسك فهو له الاثر السئ فيك .

4/تناول غذاء صحى و اعطاء الجسم كل ما يحتاجه من عناصر اساسية .

5/ تعتبر تمارين اليوجا من أهم اسباب الهدوء و السلام و السكينة و السعادة .

6/ الاستماع الى الموسيقى الهادئة له عظيم الاثر فى النفس و العقل و الوجدان و هى تؤثر ايجابا على خلايا المخ .

7/ ممارسة هوايتك المفضلة او عمل تستمتع بيه او حتى وظيفة تحبها يساعد على الشعور بالنجاح و السعادة .

8/القراءة المستمرة حتى و ان كانت لوقت قصير تجلب لك الثقافة و المعلومات و تزيد من مستوى الوعى لديك و تساعد على تغيير نظرتك للحياة و تطورك فى التعامل مع مشاكلها المختلفة .

9/ التغلب على الفراغ من اسباب الصحة النفسية الجيدة .

10/الاختلاط بالناجحين و الايجابيين يعد من عوامل جذب السلام و الأمل .

11/العمل الخيرى يعطى شعورا بالعطاء و هو اسمى المشاعر الانسانية على الإطلاق .

12/العبادة لله اى كان دينك تبعث فى نفسك الامل و الرضا و تمدك بالطاقة الايجابية اللازمة خاصة عند الصلاة و السجود فهناك مادة تٌفرز خصيصا تمنع الاكتئاب.

13/شرب الماء الكافى و النوم الجيد يساعد على مزيد من الراحة .

14/التقليل من استخدام السوشيال ميديا ايضا امرا هاما لانها تزيد من مشاعر الاسى و الحزن و الوحدة و قلة التركيز .

15/اجلس بمفردك بعض الوقت حتى تتمكن من الاسترخاء و استعادة طاقتك مرة اخرى .

16/ضع اهدافا و لو صغيرة لنفسك و التزم بها و ستجعلك اكثر سعادة و ستدفعك للقيام بالمزيد كإنتهاء من كتاب او رواية او لعب رياضة تُحبها .

17/ لا تعش اسيرا فى الماضى فلكل شئ حكمة و كل ما حدث لك لهدف معين لتقوية و تكوين شخصيتك الحالية عش الحاضر و تطلع للمستقبل بإشراق .

18/قم بتربية حيوان اليف او قم بزراعة بعض الزهور و النباتات ستمنحك الكثير من الطاقة الايجابية و الحياة و عامة اللون الاخضر هو لون الراحة و السلام.

19/عند ازدياد ضغوط العمل او الحياة الشخصية توقف فورا عن كل ما تفعل و و خصص وقت لنفسك لكى تستعيد نشاطك مرة اخرى .

20/كن على اتصال اكبر بالطبيعة من حولك بشكل مستمر كالجلوس فى الحدائق او الجلوس امام  البحر فالطبيعة نعمة من الله و سبب للاستشفاء من كل الامراض فالتأمل يعمل على تشتت الانتباه و الشعور بالطمأنينة .

21/ قم بالتلوين خاصة لفن المانديلا فهى تساعد على التخلص من القلق و الضغط النفسى لما تتطلبه من تركيز.

22/اذا احتجت لزيارة الطبيب النفسى او الاخصائى لا تتردد فهذا الامر ضرورى لك و ليس كما يرددون لا يصح.

اليوم الجديد