أحد أشهر رسامى التاتو: أشهر زبائنى من السعودية والإمارات

4/28/2019 7:41:26 PM
المشاهدات666

أسامة أيوب

أوس أوس: السائحون بطلوا يشتروا هدايا الأهرامات ورسموها على أجسادهم أوس أوس: عبدة الشيطان يرسمون معبودهم على أجسادهم التاتو أنقذ سيدات من الانتحار بسبب التشوهات الفراشات والنجوم.. أشهر التاتوهات لدى السيدات والرجال يستخدمونه لإخفاء الصلع


حوار- منار ماهر

تصوير- حمزة دياب

فى استديو صغير بالمهندسين غلب اللون الأحمر على حوائط جدرانه، مضاء بأنوار هادئة يغلب عليها الضوء الأبيض جلس أسامة أيوب أو «أوس أوس»، كما يحب أن يناديه الآخرون، أحد أشهر رسامى التاتو فى مصر وهو من نفذ التاتو الخاص بالفنان أحمد الفيشاوى، يرتدى تي- شيرت أسود تكشف أكمامه عن ذراعين زاخرتين بمجموعة من رسوم التاتو يمسك ماكينة صغيرة بعناية ليدقق فى إحدى الرسوم التى يضعها على كتف إحدى الشابات، واقترب «اليوم الجديد» منه وكان الحوار التالى:

كيف بدأت رحلتك مع التاتو؟

البداية كانت منذ أكثر من 14 عامًا، حيث كنت ضمن فريق عمل محترف فى رسم التاتو من إنجلترا يعملون فى استديوهات بشرم الشيخ، وهم من علمونى أصول رسم التاتو، بعدها سافرت لأمريكا للحصول على دورات تدريبية مكثفة «كورسات» لأكون أكثر احترافية، ثم عدت للعمل مع فريقى الإنجليزى بشرم الشيخ حتى قيام ثوره يناير 2011 بعدها أغلقت جميع استديوهات الأجانب بشرم الشيخ نتيجة لضعف عدد الوافدين من السياح واختفاء أهم الفئات كالألمان والفرنسيين والإنجليز.

بعدها فكرت فى فتح استديو خاص بى فى مصر وقد دعمتنى أسرتى كثيرًا ومدتنى بالأدوات اللازمة خاصة وأنهم مقيمون فى أمريكا حيث أحدث ماكينات وأدوات رسم التاتو.

هل تختلف ثقافة التاتو بين المصريين والأجانب؟

بالطبع هناك اختلاف كبير، فالأجنبى مثلًا «جاى فاهم يعنى إيه تاتو ومحدد هو عايز يرسم إيه وما بيهموش الألم كل اللى بيهمه النتيجة، أما المصريين أغلبهم ما يعرفوش يعنى إيه تاتو وأول حاجة بيسألوا عليها» فى وجع ولا لا؟»، لدرجة إن كتير منهم بيمشى لما يعرف إن فيه وجع وبسبب المصريين اخترعنا البينج عشان نقلل من الألم أثناء رسم التاتو.

كمان فى اختلاف فى اختيار الرسومات بين الأجانب والمصريين الأجنبى بيختار رسمه تعبر عن شىءمن شخصيته، أما المصرى فبيجى يقولى «اختارلى حاجة على ذوقك» وبيحب يختار رسمة مُختلفة وكبيرة زى النسر أو العقرب عشان يلفت الأنظار ليه.

هل يتزايد عدد رسامى التاتو أم يتناقصون؟

أعداد رسامى التاتو تضاعفت فى الفترة الأخيرة لأسباب كثيرة منها رغبة بعض الشباب فى محاكاة «تقليد» الفنانين أو لاعبى الكرة أو أبطال المصارعة لدرجة تصل للهوس الجنونى والتقليد الأعمى حتى دون فهم معانى أو رموز تلك الرسومات، وينتشر هذا الهوس فى الفئة بين سن الـ 18 إلى 22 عامًا.

كذلك انتشرت ثقافة التاتو فى المجتمع المصرى أيضًا باعتباره لونًا من ألوان «الروشنة» أو الموضة وفى ناس بتجيلى عشان كده وأغلبهم فى الفئة العمرية بين العشرينيات والثلاثنيات.

بماذا تنصح الشباب عند رسم التاتو؟

أنصح الشباب الراغبين فى رسم التاتو بضرورة التأكد من نظافة وتعقيم الأدوات المستخدمة لرسم التاتو وأن الإبرة المستخدمة مفتوحة أمامه والتأكد من جودة الحبر المستخدم؛ لأن عدم الإلتفات لتلك التفاصيل قد يتسبب فى الإصابة بسرطان الجلد.

هناك الكثير من الشيوخ يحرمون رسم التاتو كيف ترى ذلك؟

الممنوع دائمًا مرغوب لدرجة أن أكثر من يرسمون التاتو من دولتى السعودية والإمارت التى يحرم ويمنع رسم التاتو فيهما لدرجة إن الإمارات ترفض رفضًا تامًا دخول فنانين ممن يرسمون التاتو، وبالتالى وسائل الإعلام والشيوخ اللذين يحاربون التاتو يخلقون عند الناس نوع من أنواع حب الاستطلاع.

هل يلجأ البعض لاستخدام التاتو فى السحر؟ وهل يرسمه عبدة الشيطان؟

هذا صحيح وقد صادفت الكثيرين من تلك الفئة التى تحضر لى رسومات معينة خاصة بالسحر، وخلال عملية الرسم يعكفون على قراءة طلاسم وتعويذات، أما عبدة الشيطان فيحضرون رسوم لشيطان معين أو رمزه.

هل توافق على رسم مثل هذه الرسومات؟

-أنا ما ليش علاقة باختيارتهم هم حرين فيها أنا راجل مهنى وبعمل شغلى وبس مش بدخل نفسى فى تفاصيل.

- هل يأتيك أشخاص يبحثون فى التاتو عن علاج نفسى؟

مش لدرجة علاج نفسى لكنه أحيانًا بيرجع الثقة بالنفس لبعض الأشخاص الذين تعرضوا لتشوهات قوية بسبب بعض الحوادث أو الحروق أو العمليات الجراحية، وأنقذ العديد من الانتحار.

 -ما هى أكثر أنواع التاتو التى تفضلها المرأة؟

«الفراشات والنجوم والعين والورود والقلوب» هى الاختيار الأول والأخير للسيدات.

هل يلجأ الرجال للتاتو التجميلى أحيانا؟

التاتو التجميلى لم يعد مقتصرا فقط على السيدات، بل يستخدمه الرجال أيضا لحل مشكلة الصلع عن طريق عمل تاتو على هيئة نقاط صغيرة على فروة الرأس تشبه شكل إنبات الشعر.

ما الفرق بين الرسومات العادية والـ 3D؟

رسومات الـ 3D تعد أحدث صيحات رسم التاتو لأنها تجعل الرسمة تبدو وكأنها لوحة طبيعة أو شىء حقيقى لأنها تعتمد على الظل والتجسيد، ولكنها فى التنفيذ تأخد وقتًا أكثر من الرسوم العادية.

 

اليوم الجديد